١) وغير شام أول الإنجيل عد والثان للكوفى به قد انفرد
٢) وغيره الفرقان إسرائيلا للبصر والحمصى عند الأولى
البيت : وغير شام أول الإنجيل عد
الشرح : أن غير الشامى من علماء العدد عد لفظ الإنجيل فى المواضع الأول
: فالشام لايعده
الأية :نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بينا يديه وانزل التورئة والاءنجيل (2)
البيت : والثان للكوفى به قد انفرد
الشرح : أن الكوفى عد لفظ الإنجيل فى المواضع الثانى
: ومتروكا لغير الكوفى من أهل العدد.
الأية : ....ويعلمه الكتب والحكمة والتورئة والاءنجيل (48)
البيت : وغيره الفرقان
الشرح : لايعد الكوفى
: أن غير الكوفى يعد.
الأية : ....من قبل هدى الناس وانزل الفرقان ان الذين كفروا....(4)
البيت : إسرائيلا للبصر والحمصى عند الأولى
الشرح : تعد للحمصى والبصرى فى المواضع الأولى
: ولاتعد لغيرهما.
الأية : ....ورسولا الى بنى اسرءىل أنى قد جئتكم بئاية من ربكم ...(49)
٣) مما تحبون لمك أثبت وللدمشقى كذا مع شيبة
- الشرح : باثبات عد للمكى والدمشقى وشيبة بن نصاح من أهل المدينة
: غير معدود للبصرى والكوفى والحمصى وأبى جعفر من أهل المدينة.
- الأية : لن تنا لو البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا....(92)
٤) مقام إبراهيم للشامى ورد كذا أبو جعفر أيضا فى العدد
- الشرح : عده للشامى وأبى جعفر
: ومتروكا للباقين.
-الأية : فيه ءايت بينت مقام ابراهيم ومن دخله كان ءامنا...(97)