١) ما بدؤه حرف التهجى الكوفى عد لا الوتر مع طس مع ذى الرا اعتمد
٢) وأولا الشورى لحمصى يعد موافقا للكوف فيما قد ورد
البيت : ما بدؤه حرف التهجى الكوفى عد
الشرح : أن السورة التى افتتحت بحرف التهجى يعد الكوف.
الأية : (( الم )) أول البقرة، وآل عمران، والعنكبوت، والروم، ولقمان، والسجدة، و (( المص )) أول الأعراف و (( كهيعص )) أول مريم و (( طه )) أول سورتها و (( طسم )) أول الشعراء، والقصص و (( يس )) أول سورتها، و (( حم ))أول سورة غافر، وفصلت، والشورى، والزخرف، والدخان، والجاثية والأحقاف وأيضا (( طسم )) أول سورة الشورى.
ويعد (( حم )) أول الشورى آية وكذلك (( عسق ))فهما آيتان.
- البيت : لا الوتر مع طس مع ذى الرا اعتمد
- الشرح : فالكوفى لا يعد شيئا من ذلك رأس الأية
- الأية : (( ص . والقرءان ذى الذكر )) و (( ق . والقرءان المجيد ))
و (( ن . والقلم وما يسطرون ))
الشرح : وكذلك لا يعد الكوفى أول سورة النمل
الأية : (( طس . تلك ءايات القرءان وكتاب مبين ))
الشرح : أن الكوفى لا يعد أيضا حروف التهجى التى افتتح بها السورة إذا كانت مقترنة براء.
الأية : (( الر )) أول سورة يونس وهود وإبراهيم والحجر
وعد الكوفى أول سورة الرعد (( المر ))
البيت : وأولا الشورى لحمصى يعد / موافقا للكوف فيما قد ورد
الشرح : أن الآيتين أول سورة الشورى تعدان للحمصى والكوفى
الأية : (( حم )) و (( عسق ))
٣) وعد شامى أليم أولا سواه مصلحون عنه نقلا
البيت : وعد شامى أليم أولا
الشرح : أن الشامى يعد لفظ أليم فى أول مواضعة.
: وأن غيره من باقى علماء العدد يترك عد.
الأية : ولهم عذاب أليم
البيت : سواه مصلحون عنه نقلا
الشرح : ولا يعد الشامى.
: وأن غيره من باقى علماء العدد و يعد.
الأية : قالوا إنما نحن مصلحون
٤) وخائفين عد للبصرى وثاني اللألباب للشام
٥) كالثان والعراق ثم ثانى خلاق اتركنه للثانى
البيت : وخائفين عد للبصرى
الشرح : عد للبصرى
: غير معدود لغيره.
الأية : أن يدخلوها إلا خائفين
البيت : وثاني اللألباب للشام كالثان والعراق
الشرح : عد لفظ اللألباب فى ثانى المواضعة للشام والمدنى الثانى والعراق
: ولايعد المدنى الأول والمكى.
الأية : واتقون يأولى الألباب
البيت : ثم ثانى خلاق اتركنه للثانى
الشرح : ولا يعد لفظ خلاق فى ثانى مواضعة للمدنى الثانى
: معدودا لغيره.
الأية : وما له في الأخرة من خلاق
٦) وينفقون الثان عد المكى واول أيضا بدون شك
الشرح : يعده المكى والمدنى الأول لفظ ينفقون فى الموضع الثانى
: ويتركه غيرهما.
الأية : ويسألونك ماذا ينفقون
٧) وتتفكرون فى اللأولى ورد للثان والشامى وكوف فى العدد
الشرح : قد يد للمدنى الثانى والشامى والكوفى فى أول مواضعها
: وغير معدودة المدنى الأول والمكى والبصرى.
الأية : لكم الأيات لعلكم تتفكرون
٨) معروفا البصرى ومعه قد ولى ثان لدى القيوم مع مك جلى
البيت : معروفا البصرى
الشرح : معدود للبصرى وأن المدنى الثانى والمكى قد تبعا البصرى
: ومتروك لغيره.
الأية : إلا أن تقولوا قولا معروفا
البيت : ومعه قد ولى ثان لدى القيوم مع مك جلى
الشرح : معدود للمدنى الثانى والمكى والبصرى
: ولايعد المدنى الأول والشام والحمصى والكوفى.
الأية : الله لا إله إلا هو الحي القيوم
٩) عد إلى النور المدينى الأول وخلف مك فى شهيد يهمل
البيت : عد إلى النور المدينى الأول
الشرح : عد المدنى الأول
: وتركه غيره.
الأية : الله ولى الذين ءامنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور
البيت : وخلف مك فى شهيد يهمل
الشرح : اختلف عن المكى فى عد وترك.
: وأن هذا الخلاف غير معتد به إذ الصحيح أن آية الدين آية واحدة عند جميع علماء العدد.
الأية : ولا يضار كاتب ولا شهيد