Surah Al-Baqarah


١) ما بدؤه  حرف التهجى الكوفى عد        لا الوتر مع طس مع ذى الرا اعتمد
٢) وأولا الشورى لحمصى يعد             موافقا للكوف فيما قد ورد

البيت   : ما بدؤه حرف   التهجى الكوفى عد
الشرح  : أن السورة التى افتتحت بحرف التهجى يعد الكوف.
الأية    : (( الم )) أول البقرة، وآل عمران، والعنكبوت، والروم، ولقمان، والسجدة، و (( المص ))  أول الأعراف و (( كهيعص )) أول مريم و (( طه )) أول سورتها و (( طسم )) أول    الشعراء، والقصص و (( يس )) أول سورتها، و (( حم ))أول سورة غافر، وفصلت، والشورى، والزخرف، والدخان، والجاثية والأحقاف وأيضا (( طسم )) أول سورة الشورى.
         ويعد (( حم )) أول الشورى آية وكذلك (( عسق ))فهما آيتان.

- البيت : لا الوتر مع طس مع    ذى الرا  اعتمد
- الشرح : فالكوفى لا يعد شيئا من ذلك رأس الأية
- الأية   : (( ص . والقرءان ذى الذكر )) و (( ق . والقرءان المجيد ))
             و (( ن . والقلم وما يسطرون ))

الشرح  : وكذلك لا يعد الكوفى أول سورة النمل
الأية    : (( طس . تلك ءايات القرءان وكتاب مبين ))

الشرح  : أن الكوفى لا يعد أيضا حروف التهجى التى افتتح بها السورة إذا كانت مقترنة براء.
الأية    : (( الر )) أول سورة يونس وهود وإبراهيم والحجر
            وعد الكوفى أول سورة الرعد (( المر ))

البيت  : وأولا الشورى لحمصى يعد  /     موافقا للكوف فيما قد ورد
الشرح : أن الآيتين أول سورة الشورى تعدان للحمصى والكوفى
الأية   : (( حم )) و (( عسق ))

٣) وعد شامى   أليم أولا         سواه مصلحون عنه نقلا

البيت   : وعد شامى أليم أولا
الشرح  : أن الشامى يعد لفظ أليم فى أول مواضعة.
         : وأن غيره من باقى علماء العدد يترك عد.
الأية    : ولهم عذاب أليم

البيت   : سواه مصلحون عنه نقلا
الشرح  : ولا يعد الشامى.
         : وأن غيره من باقى علماء العدد و يعد.
الأية    : قالوا إنما نحن مصلحون

٤) وخائفين عد للبصرى           وثاني اللألباب للشام
٥) كالثان والعراق ثم ثانى         خلاق   اتركنه   للثانى

البيت   : وخائفين عد للبصرى
الشرح  : عد للبصرى
         : غير معدود لغيره.
الأية    : أن يدخلوها إلا خائفين

البيت   : وثاني اللألباب للشام    كالثان   والعراق
الشرح  : عد لفظ اللألباب فى ثانى المواضعة للشام والمدنى الثانى والعراق
         : ولايعد المدنى الأول والمكى.
الأية    : واتقون يأولى الألباب

البيت  : ثم ثانى  خلاق   اتركنه   للثانى
الشرح : ولا يعد لفظ خلاق فى ثانى مواضعة للمدنى الثانى
         : معدودا لغيره.
الأية    : وما له في الأخرة من خلاق

٦) وينفقون الثان عد المكى           واول أيضا بدون شك

الشرح  : يعده المكى والمدنى الأول لفظ ينفقون فى الموضع الثانى
         : ويتركه غيرهما.
الأية    :  ويسألونك ماذا ينفقون

٧) وتتفكرون فى اللأولى ورد           للثان والشامى وكوف فى العدد

الشرح  : قد يد للمدنى الثانى والشامى والكوفى فى أول مواضعها
         : وغير معدودة المدنى الأول والمكى والبصرى.
الأية    : لكم الأيات لعلكم تتفكرون

٨) معروفا البصرى ومعه قد ولى            ثان لدى القيوم مع مك جلى

البيت   : معروفا البصرى
الشرح  : معدود للبصرى وأن المدنى الثانى والمكى قد تبعا البصرى
         : ومتروك لغيره.
الأية    : إلا أن تقولوا قولا معروفا

البيت   : ومعه قد ولى             ثان لدى القيوم مع مك جلى
الشرح  : معدود للمدنى الثانى والمكى والبصرى
         : ولايعد المدنى الأول والشام والحمصى والكوفى.
الأية    : الله لا إله إلا هو الحي القيوم

٩) عد إلى النور المدينى الأول             وخلف مك فى شهيد يهمل

البيت   : عد إلى النور المدينى الأول
الشرح  : عد المدنى الأول
         : وتركه غيره.
الأية   : الله ولى الذين ءامنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور

البيت  : وخلف مك فى شهيد يهمل
الشرح : اختلف عن المكى فى عد وترك.
        : وأن هذا الخلاف غير معتد به إذ الصحيح أن آية الدين آية واحدة عند جميع علماء العدد.
الأية    : ولا يضار كاتب ولا شهيد