١) للكوفى والحمصى تشركون عد / ثانى لوط عنه كالبصرىّ رد
البيت : للكوفى والحمصى تشركون عد
شرح : الكوفى والحمصى يعدّ الكلمة ((تشركون))
: لا يعد لغيره (الدمشقى, البصرى, المكى, المدنى الأول والثانى)
الأية : واشهدوا أنى برىء مما تشركون
البيت : ثانى لوط عنه كالبصرىّ رد
شرح : ثم أمرت برد لوط ثانى أى بعدم عن الحمصى والبصرى
: لا يعد لغيره (الدمشقى, الكوفى, المكى, المدنى الأول والثانى)
الأية : وآءته البشرى يجادلنا فى قوم لوط
٢) سجّيل المكّى مع الثّانى انتمى / وعدّ منضود لدى سواهما
البيت : سجّيل المكّى مع الثّانى انتمى
شرح : فأفاد أن ((سجّيل)) معدود للمكى والمدنى الثانى
: ولا معدود (الدمشقى, الكوفى, الحمصى, البصرى, المدنى الأول)
الأية : وأمطرنا عليها حجارة من سجيل
البيت : وعدّ منضود لدى سواهما
شرح : معدود عند غير المكى والمدنى الثانى (الدمشقى, الكوفى, الحمصى, البصرى, المدنى الأول) فى الكلمة ((منضود))
الأية : وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود
٣) ومؤمنين الحمص مع حجازهم / مختلفين اعدده عن دمشقهم
٤) كذا العراقى / وعاملونا هم مع الأوال ناقلون
البيت : ومؤمنين الحمص مع حجازهم
شرح : معدود الحمصى والحخازى أى المكى
: ومتروك لغيرهم (الدمشقى, البصرى, الكوفى)
الأية : بقيت الله خيرلكم إن كنتم مؤمنين
البيت : مختلفين اعدده عن دمشقهم كذا العراقى
شرح : يعد الدمشقى والعراقى أى البصرى والكوفى
: فلا يكون معدودا للحجازيين
الأية : ولا يزالون مختلفين
البيت : وعاملونا هم مع الأوال ناقلون
شرح : عده الدمشقى والعراقى والمدىني الأول
: ولا عده الحمصى و المدنى الثانى
الأية : على مكانتكم إنا عاملون